الإيكونوميست المصرية
البنوك تستعين بأحدث ماكينات ATM لتحقيق الشمول المالى

البنوك تستعين بأحدث ماكينات ATM لتحقيق الشمول المالى


منال المصرى
تستعين البنوك بأفضل ماكينات الصراف الآلى العالمية “ATM” بهدف تقليل الزحام داخل الفروع وتشجيع العملاء، ولذلك تحرص البنوك على استمرار جودة تقديم الخدمات المصرفية من السحب والإيداع على مدار 24 ساعة عبر ATM.
ويزيد اعتماد البنوك على ماكينات الصراف الآلى مع الإجازات الرسمية سواء العطلة الأسبوعية يومى الجمعة والسبت أو إجازات الأعياد والمناسبات الخاصة بهدف استمرار تقديم العمليات المصرفية لعملائها أثناء إغلاق البنوك أبوابها.
وأكد مسئولو البنوك أن البنوك ترصد زيادة إقبال العملاء على خدمة الصرف والإيداع عبر ماكينات الصراف الآلى فى الآونة الأخيرة بما ساهم فى تقليل تكدس العملاء داخل الفروع وذلك لسرعة وجودة تقديم الخدمات المصرفية عبر ماكينات الصراف الآلى فى أسرع وقت مقارنة بالخدمة داخل الفرع.
وقالوا إن ماكينات الصراف الآلى تتمتع بأعلى درجة من التأمين للحفاظ على سرية بيانات العملاء من أى اختراق من الخارجين عن القانون، مؤكدين أن البنوك المصرية تعد من أكثر البنوك فى حماية سرية بيانات العملاء من أى نصب أو احتيال خارجى وذلك لتطوير أنظمتها التكنولوجية سريعا بما يستجد من التطورات الإلكترونية العالمية.
فى البداية، قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى إن البنك الأهلى يمتلك عددا كبيرا من ماكينات الصراف الآلى المنتشرة على مستوى محافظات ومدن الجمهورية وذلك بالاستعانة بأفضل وأحدث الماكينات العالمية وعلى مستوى عال من التأمين.
وأشار إلى أن ماكينات الصراف الآلى تعمل على مدار 24 ساعة ويتم تغذيتها بالنقدية اللازمة لاستمرار تقديم خدمة السحب والإيداع للعملاء وخاصة فى أيام الإجازات الرسمية أو الأعياد، مشيرا إلى أن البنك يعمل على متابعة عمل الماكينات وإصلاح إى أعطال مفاجئة لضمان استمرار عمل الماكينة فى تقديم الخدمة بشكل منتظم للعملاء.
وأوضح أبو الفتوح أن البنك يعمل فى أيام الإجازات على زيادة عدد المشرفين لمتابعة ماكينات الصراف الآلى وتغذيتها بالنقدية اللازمة، مؤكدا على زيادة وعى العملاء باستخدام ماكينة الصراف الآلى وخاصة مع زيادة تأمين الماكينات وسهولة السحب والإيداع.
من جانبه قال تامر جمعة نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى إن البنك يعمل حاليا على تنفيذ خطة لزيادة عدد ماكينات الصراف الآلى بهدف تقليل الزحام داخل الفروع وتلبية خدمة السحب والإيداع للعملاء على مدار اليوم مثل سائر البنوك الأخرى.
وأشار جمعة إلى أن البنك يستهدف نشر عدد 1200 ماكينة صراف آلى على مستوى فروع البنك المنتشرة وذلك خلال الأربع سنوات القادمة بتكلفة تتراوح بين 250 مليون جنيه و300 مليون جنيه، وسيتم إعداد مناقصة لتوريد ماكينات ATM فى أسرع وقت.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى أن تطبيق منظومة الحاسب الآلى تعد من أهم محاور الخطة، حيث يدرس البنك حاليا إنشاء نظام إلكترونى يساهم فى ربط جميع وحدات البنك بعضها ببعض، وتسهل سرعة استخراج التقارير ودقة البيانات، كما سيتم تحميل جميع القطاعات المختلفة على النظام الجديد، مشيرا إلى أن تكلفة النظام الإلكترونى ستتجاوز 3 مليارات جنيه تقريبا.
فيما ذكر حمدى عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى أن البنك يعتزم تدشين ماكينات صراف آلى مملوكة للبنك حيث مازال البنك يستعين بماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك الأهلى المصرى فى تقديم خدمتى السحب والإيداع لعملائه.
وأشار عزام إلى أن البنك وضع خطة نشر ماكينات ATM لتتزامن خطة تطوير العمليات المصرفية للبنك والتوسع فى استخدام ميكنة المدفوعات بهدف تقليل حدة الزحام داخل الفروع وكذلك تحقيق الشمول المالى وفقا لرؤية البنك المركزى، مشيرا إلى أن العمليات الرقمية المصرفية تعد لغة العصر فى جذب شرائح جديدة من خارج المتعاملين مع الجهاز المصرفى وخاصة من شريحة شباب الجامعات.
وقال مسئول خدمة عملاء فى بنك القاهرة إن البنك يعمل على تطوير ماكينات الصراف الآلى وزيادة أعدادها فى المرحلة المقبلة بهدف تقديم العمليات المصرفية للعملاء على مدار 24 ساعة دون تأخير، مؤكدا أن البنك يمتلك أفضل وأحدث ماكينات الصراف الآلى.
وأشار إلى أن البنك يعمل على مراقبة ماكينات الصراف الآلى على مدار اليوم للتأكد من انتظام عملية السحب والإيداع مع رفع درجات تأمين الماكينات ضد أى عمليات تخريبية، مشيرا إلى أن ماكينات ATM ساهمت بدرجة كبيرة فى تقليل الزحام داخل الفروع بين العملاء.
وأوضح أن البنك يعمل على تغذية ماكينات الصراف الآلى بالنقدية اللازمة بانتظام سواء فى الإجازات أو غير الإجازات وذلك لاعتماد عدد كبير من العملاء على إجراء خدمات مصرفية عبر ماكينات ATM، مشيرا إلى أن البنك يستعين بإحدى شركات نقل الأموال لتغذية الماكينات بشكل منتظم.

Related Articles