الإيكونوميست المصرية
الطبيب البيطرى الممثل أحمد ماهر الشهير بـ “تيخة”

الطبيب البيطرى الممثل أحمد ماهر الشهير بـ “تيخة”

تقديم: عمرو المصرى

ممثل مصري، ظهر فى بداية تكوين مسارح التليفزيون التى أنشأها الدكتور عبد القادر حاتم، وزير الثقافة والإرشاد القومي (الإعلام) خلال فترة الستينيات، ولمع كنجم كوميدي ذى قبول وعمل بمسرحيات عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس وشويكار، ومن المسرح اتجه للسينما حيث أدى أدوارًا مساعدة كوميدية.
ومن مسرحياته “لوكاندة الفردوس، أنا وهو وهي، حالة حب، هاللو شلبي، أنا فين وإنت فين”، ومن أفلامه “جزيرة العشاق، سفاح النساء، كيف تتخلص من زوجتك، مطاردة غرامية”.
هاجر إلى الولايات المتحدة اﻷمريكية في عام 1973 وأنشأ هناك ستوديو للتصوير السينمائي.
تمكن الفنان خفيف الظل أحمد ماهر الشهير بـ “تيخة” أن يضيف لفيلم “مطاردة غرامية” (1968) نجاحًا كبيرًا من خلال جملة واحدة تعتبر من أشـهر الجمل في السينما المصرية.
“ماما ماما .. تعالي خديني يا ماما”، فور سماع هذه الجملة يتبادر للذهن الفنان ممـتلئ الجسم جالسًا بجوار الفنانة زوز شكيب، ويمر من أمامهم الفنان الكبير فؤاد المهندس والفنان القدير عبد المنعم مدبولي، جملة ظلت عالقة في ذهن كل من شاهدها، وساعد وزن ماهر الذي كان يصل إلى 130 كيلوجراما في ذلك الوقت على نجاحه.
بعد هذا النجاح الكبير من خلال هذا المشهد بدأ المنتجون يطرقون بابه ويطلبونه في أفلامهم إلا أنه قرر أن يهـاجر إلى أمريكا بعد استكمال أوراقه وذلك عام 1973 لدراسة الإخراج المسرحي والسينمائي، هذا إلى جانب مهنته الأساسية كطبيب بيطري.
لم يعمل أحمد ماهر في مهنته الأساسية كطبيب إلا أسبوعا واحدا فقط بعد أن تسلم عمله في السيرك القومي ليصبح طبيبا للحيوانات المشاركة في العروض، وبعدها ظهر في بداية تكوين مسارح التليفزيون في الخمسينيات.
والغريب أن “تيخة” كان مرشحا للاشتراك في بطولة مسرحية “مدرسة المشاغبين” (1971)، والقيام بأداء دور “منصور”، ابن الناظر، إلا أنه هاجر إلى أمريكا وافتتح هناك أستوديو للتصوير السينمائي واستقر هناك وانقطعت أخباره من وقتها، ولم يعد أحد يعرف عنه شيئا إلا من خلال الفنانين عادل إمام وسعيد صالح اللذين كان يتصل بهما تليفونيا.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *