الإيكونوميست المصرية
برونو جيجليوتى الأخ الأصغر للمغنية العالمية داليدا

برونو جيجليوتى الأخ الأصغر للمغنية العالمية داليدا

تقديم: عمرو المصرى

برونو جيجليوتي Bruno Gigliotti والذي اشتهر باسم “أورلاندو”، هو منتج وناشر ومغني وممثل من مواليد 29 يوليو 1936 بالقاهرة، وهو شخصية مصرية-فرنسية من أصل إيطالي، كما أنه الأخ الأصغر والمنتج للمغنية المشهورة داليدا، وكان والدهما عازف للكمان بدار الأوبرا المصرية.


دخل أورلاندو في عدة فرق موسيقية في القاهرة والأسكندرية وأصبح معروفا عند أهل الفن ومرتادي أماكن السهر، وهنا لفت الفتى المصري ذو الأصول الإيطالية نظر مخرجي السينما، خاصه المخرج حسن الصيفي فكانت مشاركته مع هند رستم في فيلم “فطومة” (1961)، حيث غنى الأغنية التي تحمل عنوان الفيلم – فطومة – وما زالت الأغنية معروفة وربما أكثر شهرة من الفيلم نفسه، الذي لم يحقق نجاحا كبيرا كسائر أفلام النجمة هند رستم.
كانت له مسيرة قصيرة في التمثيل في مصر، حيث قام بتصوير فيلمين تحت اسم مستعار – برونو مورى – لكنه تحول للغناء منذ أوائل الستينيات.
وصل برونو إلى ذروة نجاحه من نهاية الخمسينيات إلى أوائل الثمانينيات، وفي البداية انطلق في مسار فني مشابه لأخته داليدا، لكن منذ عام 1965 أصبح منتجا ومستشارا لها حتى عام 1987، وهو نفس العام الذي انتحرت فيه داليدا.
ويواصل أورلاندو حاليا العمل من أجل إحياء ذكرى أخته والترويج لمسيرتها المهنية بعد وفاتها.


ساهم مع الكاتبة الكبيرة ومديرة دار نشر Les Orients إيزابيل بوديس في نشر كتالوج مصور عن حياة داليدا كانت أغلب الصور عن حياتها في مصر، وكان أورلاندو محكوم عليه أن يعيش بين الحضارات الثلاث وهي المصرية والإيطالية والفرنسية، فهو يعيش في باريس وهو فرنسي ومع ذلك فإنه يتكلم الفرنسية بلكنة إيطالية وكأنه محكوم عليه بألا ينسى ماضي أخته في حواري شبرا ولا ماضيه هو بين كازينوهات الأسكندرية في الصيف ومسارح القاهرة في الشتاء.
وحصل أورلاندو على وسام فارس الآداب والفنون بفرنسا وذلك في عام 2011.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *