الإيكونوميست المصرية
حلايب وشلاتين .. مدينة السحر والجمال

حلايب وشلاتين .. مدينة السحر والجمال

ولاء جمال – وفاء على

حلايب وشلاتين من المدن المصرية التى تتمتع بطبيعة خلابة تجذب شرائح كبيرة من المستثمرين فى ظل توجهيات القيادة السياسية بتطوير الخدمات الموجودة بها وتنمية العديد من المشروعات بداخها التى تعمل أيضا على زيادة معدل الانتاج الزراعى وتشغيل العمالة المصرية وخفض معدلات التضخم.
وقال الدكتور ياسين أحمد الخبير الاقتصادى إن مثلث حلايب وشلاتين منطقة مصرية تقع فى عمق محافظة البحر الأحمر تبلغ مساحتها 20,580 كم مربع يوجد بها ثلاث مناطق هى حلايب وأبو رماد وشلاتين، وبعد التوجيهات الرئاسية تشهد المنطقة حاليا عددا من المشروعات التنموية التى تنفذتها الدولة والتى عززت بها سيادتها على تلك البقعة الجغرافية من أرض مصر.
وأضاف أنه تم ضخ ما يقرب من 4 مليارات جنيه خلال 4 سنوات لصالح مشروعات التنمية المستدامة لمنطقة مثلث حلايب وشلاتين، وتنوعت هذه المشروعات التنموية إلى قطاعات رئيسية هى إنشاء طريق برانيس حلايب بطول 280 كيلومترا، وشبكات طرق داخلية تربط مدن وقرى المنطقة، وإنشاء محطات مياه بطاقة إنتاجية 250 ألف متر مكعب يوميا فى شلاتين، وتوفير شبكات مياه شرب آمنة فى جميع أنحاء المنطقة، بالإضافة إلى إنشاء محطات لتوليد الكهرباء بطاقة 7 ميجا وات، ووحدات طاقة شمسية بقدرة إجمالية 10.5 ميجا وات، لتوفير احتياجات المنطقة من الطاقة، أيضا إنشاء مدارس جديدة فى جميع أنحاء المنطقة لضمان حصول جميع الأطفال على التعليم، كذلك افتتاح مستشفى شلاتين المركزى، وتوفير وحدات صحية فى جميع أنحاء المنطقة، كما شملت إنشاء وحدات سكنية جديدة لتحسين الظروف المعيشية للسكان، علاوة على إنشاء ميناء صيد متكامل فى شلاتين، وتطوير مشروعات صناعية متكاملة لتحقيق الاستفادة القصوى من الثروة السمكية فى المنطقة.
وأكد أنه تم أيضا إنشاء مركز سياحى بيئى بمنطقة المحميات البيئية والسياحية بجبل علبة، ومركز سياحى جنوب جزيرة حلايب، وإنشاء 5 فنادق بيئية فى الجنوب، ومركز للسياحة البيئية بمنطقة وادى سعف على مساحة 2 مليون متر، وتم تخصيص 100 ألف فدان بمنطقة حلايب لمشروعات الاستثمار الزراعى والحيوانى.
وأشار إلى أن هذه المشروعات من شأنها أن تساهم فى الاقتصاد المصرى ورفع معدل إنتاجه الزراعى وأن تسهم فى تشغيل العمالة المصرية وتؤدى إلى خفض معدلات التضخم والفقر وبالتالى تسهم فى تعزيز النمو الاقتصادى للدولة.
فيما أكد الدكتور على الإدريسى الخبير الاقتصادى أن مثلث حلايب وشلاتين يتمتع بموقع استراتيجى هام على ساحل البحر الأحمر.
وأشار إلى أهمية اتجاه الحكومة نحو تنمية هذه المنطقة لأسباب اقتصادية وتاريخية وسياحية، مؤكدا أن هذه المنطقة تعد منطقة جذب سياحى لما تتمتع به المنطقة بشواطئ خلابة وآثار تاريخية فريدة ما يتيح إمكانية تحويلها إلى وجهة سياحية مميزة.
وحول الأسباب الاقتصادية لفت إلى أن المنطقة تتمتع بثروات طبيعية هائلة تشمل الذهب والنحاس والنفط والمعادن النادرة، مما ُتيح فرصا كبيرة للاستثمار وتنويع الاقتصاد المصرى، خاصة أنها تقع على ساحل البحر الأحمر ما ُتيح إمكانية إنشاء موانئ جديدة وتعزيز التجارة البحرية مع الدول الأفريقية والآسيوية.
وأضاف أن حلايب وشلاتين جزءا لا يتجزأ من الأراضى المصرية ولها تاريخ عريق يمتد لآلاف السنين، حيث تجسد تنمية هذه المنطقة الاهتمام المصرى بالحفاظ على وحدة الوطن وتأكيد السيادة المصرية على أراضيها.
وأشار إلى اهتمام الدولة بمنطقة حلايب وشلاتين من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التنموية، وأيضا الاهتمام بالجانب التعليمى من خلال تطوير المرافق الصحية والتعليمية لضمان حصول أهالى المنطقة على أفضل الخدمات.
وأكد أن الحكومة تهتم بشكل كبير بتحسين مستوى معيشة أهالى حلايب وشلاتين من خلال توفير فرص عمل مناسبة وتشجيع الاستثمار فى المنطقة وإقامة مشروعات جديدة، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتمكين رواد الأعمال من أبناء المنطقة وتحسين خدمات الرعاية الصحية من خلال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وبناء مستشفيات جديدة.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *