الإيكونوميست المصرية
مدينة الذهب ستصبح مركزا عالميا للصناعة فى مصر والشرق الأوسط

مدينة الذهب ستصبح مركزا عالميا للصناعة فى مصر والشرق الأوسط

ولاء جمال – وفاء عثمان

تستعد الحكومة المصرية لإنشاء مدينة للذهب وفق أحدث التقنيات لصناعة وتجارة الذهب، والتى ستعكس تاريخ الحضارة المصرية وتؤدى لتوفير العملة الصعبة، والتى من المقرر أن تضم مدينة ترفيهية ومعارض محلية وعالمية.
وقال اللواء عبد الله منتصر مستشار وزير التموين لشئون مصلحة الدمغة إن مدينة الذهب سيتم إنشاؤها على مساحة 150 فدانا ومدة تنفيذها تصل إلى عامين، ومن المقرر أن تضم حوالى 400 ورشة فنية و150 ورشة تعليمية، كما أنها ستضم مدينة ترفيهية، ومعارض محلية وعالمية وأيضا مصلحة للدمغة، موضحا أن المدينة وفقا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيتم إنشاؤها على غرار المدن الجديدة التى قامت الدولة بإنشائها كمدينة الجلود ومدينة الأثاث بدمياط.
وأضاف اللواء منتصر لـ “الإيكونوميست المصرية” أن مصر من الدول التى تتميز بإنتاج الذهب، لذلك كان لابد أن يتم التفكير فى استغلاله، مؤكدا أن المدينة ستكون من المراكز القوية لصناعة الذهب فى الداخل والخارج وستلعب دورا هاما فى تطوير هذه الصناعة، حيث يعد الذهب من الصناعات القومية التى تتميز بها اقتصادات الدول.
أما عن الدور الذى تلعبه مدينة الذهب فى الأسعار، فأشار مستشار وزير التموين لشئون مصلحة الدمغة إلى أن الأسعار عالمية ولكن سيكون لها دور هام فى الاقتصاد الرسمى لأنها إحدى العناصر التى ستساهم فى توفير العملة الصعبة للدولة.
فيما أكد عمرو المغربى عضو مجلس إدارة شعبة الذهب أن مدينة الذهب لم تكن المدينة المتخصصة الأولى التى عزمت الحكومة على إنشائها، فنحن لدينا مدينة الأثاث ومدينة الجلود وهذه الرؤية جاءت بتوجيهات من القيادة الحكيمة للرئيس السيسى نحو الاعتماد على الصناعة المحلية والاهتمام بالتصنيع المحلى.
وأضاف المغربى أن مصر طالما تميزت بصناعة الذهب منذ العصور القديمة والتى أصبحت تنافس نظيرتها الأوروبية من حيث إتقان التصميمات وجودة التصنيع والتى تتماشى مع أحدث خطوط وصيحات الموضة العالمية بأيد وعمالة مصرية.
وأكد أن العامل المصرى هو الأمهر على مستوى العالم فى صناعة الذهب وبأقل الإمكانيات، مشيرا إلى أن مصر لطالما كانت رائدة فى هذه الصناعة وإنشاء مدينة للذهب سوف تمثل مركزا عالميا للصناعة فى مصر والشرق الأوسط.
وأكد عضو مجلس إدارة شعبة الذهب أن الذهب يعد الملاذ الآمن للمواطنين للاستثمار والاحتفاظ بالأموال وهذا هو السائد فى جميع دول العالم، مشيرا إلى أن الاستثمار فى المعدن الأصفر هو الأفضل على الإطلاق ومضمون للحفاظ على الأموال.
من جهته، قال أحمد حسنى الخبير الاقتصادى إن قرب مدينة الذهب من العاصمة الإدارية سوف يسهم فى جعلها مدينة عالمية، ومن المتوقع أن يتم تصدير الذهب المصنع بداخلها إلى الأسواق العالمية .
وأوضح حسنى أن هذه تعد فرصة قوية للنهوض بصناعة الذهب فى مصر بالتعاون مع شركات محلية وأجنبية، حيث إن مصر من الدول الغنية جدا فى إنتاج الذهب ولدينا احتياطى جيد من المعدن الأًصفر يتيح لنا تطوير هذه الصناعة.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *