الإيكونوميست المصرية
م. أحمد صبور: مطمئنون على الاستثمار العقارى فى مصر

م. أحمد صبور: مطمئنون على الاستثمار العقارى فى مصر

• تواجدنا فى مدينة المستقبل اعتبارا من عام 2014 لإيماننا الشديد بأنها تمتلك كل مقومات النجاح وعلى مدى عشر سنوات نجحنا فى تطوير مناطق عديدة ونفذنا ستة مشروعات وسيتم طرح مشروع جديد AT EAST
• SUMMER مشروع ضخم سيتم تنفيذه فى رأس الحكمة فى الكيلو 222 طريق إسكندرية مطروح تصل استثماراته إلى أكثر من 100 مليار جنيه ونستهدف إجمالى مبيعات خلال العام 2024 حوالى 15 مليار جنيه
• سوف نعلن قريبا عن توجهنا إلى سلطنة عُمان فى مشروع مشترك هناك وننقل خبرتنا فى كيفية تطوير المجتمعات العمرانية
• مشروع رأس الحكمة سيجلب عددا كبيرا من المستثمرين الأجانب والعرب سواء لشراء وحدات أو إقامة مشروعات فى تلك المنطقة الهامة وأتوقع ارتفاع صادرات العقار المصرى من 600 مليون لأكثر من 5 مليارات دولار فى الفترة القليلة المقبلة

أجرى الحوار: أشرف الليثى
على مدى أكثر من 30 عاما حقق تحالف صبور والبنك الأهلى نجاحات مبهرة جعلت الأهلى صبور من أكثر شركات التطوير العقارى فى مصر التى تحظى بثقة العملاء وأصبح هذا الاسم يعنى النجاح فى أى مشروع يحمل اسمه. وعلى مدى تلك السنوات شيدت الشركة 65 مشروعا؛ كان النجاح عنوانهم جميعا والأهم هو اختيار الشركة لمواقع استراتيجية فى جميع ربوع الجمهورية سواء فى القاهرة الجديدة أو 6 أكتوبر أو شرم الشيخ أو مدينة المستقبل التى أصبح للأهلى صبور بها 7 مشروعات ضخمة بالإضافة إلى الساحل الشمالى التى أصبح للأهلى صبور بها 3 مشروعات وهى أمواج وجايا وأخيرا مشروع SUMMER .
وفى هذا الحديث، نتعرف على أهم ما فى جعبة المهندس أحمد صبور رئيس مجلس الإدارة والخطط المستقبلية للشركة والتوجهات المحلية والعربية وكذلك على المشروعين الجديدين فى مدينة المستقبل ورأس الحكمة.

• بداية.. هل شركة الأهلى صبور حققت المستهدف نهاية عام 2023؟ وما أهم المؤشرات؟
خلال عام 2023 لم نقم بطرح أية مشروعات جديدة لأننا كنا نقوم بإعادة تنظيم وهيكلة إدارية شاملة فى المشروعات الخاصة بالشركة، وقمنا أيضا بتعديلات جذرية وبالفعل أصبح لدينا الآن شكل جديد وقدرات مميزة تميزنا عن باقى جميع الشركات الموجودة فى السوق العقارية وأصبحنا جاهزين لتحقيق انطلاقة كبرى للتوسع المستقبلى وبالرغم من ذلك حققنا حجم مبيعات وصل إلى 12.4 مليار جنيه يزيد عن المستهدف بنحو 1.4 مليار جنيه ونجحنا فى تجهيز 4000 وحدة للتسليم فى مشروعاتنا المختلفة وقمنا بالفعل بتسليم 1500 وحدة وتم إنفاق 5 مليارات جنيه على المنشآت فى المشروعات القائمة.

• كما رددت سيادتكم أنكم أصبحتم جاهزين لتحقيق انطلاقة مستقبلية.. هل هناك مشروعات جديدة سيتم طرحها خلال العام الحالى 2024؟
كما تعلم لدينا 6 مشروعات فى مدينة المستقبل وهى “لافينير، جرين سكوير، آلير، واد واكس، ذا ريدج، رير” وكنا من أول المطورين الذين تواجدوا فى تلك المنطقة اعتبارا من عام 2014 لإيماننا الشديد بأنها تمتلك كل مقومات النجاح، حيث تقع فى مركز الدائرة لشرق القاهرة، وعلى مدى عشر سنوات نجحنا فى تطوير مناطق عديدة ونفذنا ستة مشروعات وسيتم طرح مشروع جديد AT EAST ليصبح المشروع السابع لنا فى مدينة المستقبل وتبلغ مساحته 181 فدانا وهى آخر قطعة أرض فى المرحلة الأولى بمستقبل سيتى، لنستكمل سلسلة نجاحاتنا فى تلك المنطقة وتستهدف به الشركة استثمارات تصل لحوالى 35 مليار جنيه وستكون المرحلة الأولى للمشروع عبارة عن فيلات منفصلة وتوين وتاون هاوس مصممة بتصميمات مختلفة قادرة على إحداث الفارق فى السوق العقارية المصرية خاصة بعد أن قامت الشركة بدراسة متطلبات السوق فى هذه المنطقة، وستقدم الشركة فى المشروع خبرة 30 عاما من التميز والإبداع فى كافة مكونات المشروع، تماشيا مع رغبة الشركة فى تطبيق كل مفاهيم الرفاهية فى مشروعاتها تلبية لرغبات العملاء الذين طالما وثقوا فيها، وستطلق الشركة المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 60 فدانا ضمن المساحة الكلية للأرض التى تصل لحوالى 181 فدانا التى حصلت عليها الشركة من شركة “ميدار” للاستثمار والتنمية العمرانية، مستغلة موقعها الاستراتيجى المتميز كونها آخر قطعة أرض فى المرحلة الأولى تتمتع بوجود جميع المرافق الأساسية مثل الكهرباء والغاز الطبيعى وشبكة المياه وشبكة الصرف الصحى وشبكة الاتصالات، وتقع على بعد دقائق من الطرق الرئيسية مثل طريق السويس والطريق الدائرى الأوسط والطريق الدائرى الإقليمى ومحور الأمل، مما يجعله مركزا متميزا ووجهة سكنية لراغبى التميز، نسعى فيه لتقديم منتج عقارى يتماشى مع التطور العقارى الذى تشهده مصر والتى اعتاد عليها عملاؤنا، نطبق خلاله الفكر الجديد الذى تنتهجه الشركة فى تقديم مجموعة فريدة من المشروعات العقارية ذات الجودة العالية بالتصميمات العصرية والمساحات المتنوعة والعملية لتناسب جميع الفئات العمرية.

• لديكم اهتمام كبير بالاستثمار فى الساحل الشمالى حيث نفذتم مشروع أمواج فى سيدى عبد الرحمن وجايا فى رأس الحكمة.. هل هناك مشروعات أخرى سيتم تنفيذها فى تلك المنطقة التى أصبحت أكثر المناطق جذبا الآن؟
بالفعل هناك مشروع ضخم سيتم تنفيذه فى رأس الحكمة فى الكيلو 222 طريق إسكندرية مطروح تصل استثماراته إلى أكثر من 100 مليار جنيه هو مشروع SUMMER سيتم طرح المرحلة الأولى منه خلال الفترة القادمة ونستهدف إجمالى مبيعات خلال العام 2024 حوالى 15 مليار جنيه، بواجهة على أجمل شواطئ الساحل الشمالى تصل إلى حوالى 900 متر تقريبا وهو مشروع سكنى متكامل الخدمات والأنشطة الترفيهية التى تمنح العميل الحياة المتكاملة، ومن إحدى مزايا المشروع أنه قائم على مصاطب طبيعية فيضمن إطلالة الوحدات على مسطحات مائية مختلفة فى كافة أنحاء المشروع. وستقوم شركة WATG العالمية بعمل المخطط العام للمشروع وهى شركة عالمية لها مكاتب فى لندن وسنغافورة واسطنبول ولوس أنجلوس ونيويورك وقاموا بتصميم مشروعات فى 160 دولة وهى رائدة فى مجال تصميم المنتجعات الفاخرة المتكاملة.
ومشروع SUMMER يعد وجهة جديدة لشركة الأهلى صبور تستهدف به شريحة جديدة من العملاء الباحثين عن التميز والرفاهية خاصة أن منطقة رأس الحكمة تعد من أجمل شواطئ البحر المتوسط ويعتبرها الجميع وجهة سياحية متميزة قادمة نقدم فيها أسلوب حياة مختلفا لعملاء الأهلى صبور، حيث سيقام المشروع على عدة مراحل فى معدل زمنى 10 سنوات تقريبا وسيشمل المشروع جميع أنواع الوحدات من كبائن وشاليهات وتاون هاوس وتوين هاوس وفيلات مستقلة وفيلات من طابق واحد.
• شركة الأهلى صبور تعتبر نموذجا من شركات التطوير العقارى القوية التى تعمل فى السوق المصرية.. ما الفلسفة التى تعتمدون عليها فى عملكم؟
نستهدف دائما المناطق الجديدة الواعدة، وبحمد الله كنا أول المطورين الذين توجهوا إلى مدينة المستقبل وأيضا سيدى عبد الرحمن فى الساحل الشمالى وشرم الشيخ وكذلك منطقة رأس الحكمة، وذلك يتم بناء على دراسات مستفيضة ومتأنية وأصبح لدينا الآن 65 مشروعا تخدم 40 ألف أسرة ونهتم أيضا بتدعيم الخدمات فى أى مشروع نشارك فيه ودائما ما نستهدف توفير حياة كريمة للسكان فى مشروعاتنا وهناك نقطة مهمة جدا وهى المرونة فى تعاملنا مع أى متغيرات ولا نقف “جامدين” بل نحاول أن نعدل من استراتيجياتنا باستمرار وفقا لظروف السوق ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر فإننا مطمئنون تماما وواثقون فى مستقبل الاستثمار العقارى فى مصر وواثقون أيضا بأننا سنتخطى تلك الظروف وتلك الأزمة فى أقرب وقت ممكن.

• هل هناك توجه لدى الأهلى صبور للعمل خارج مصر خلال المرحلة المقبلة؟
عندما نفكر فى التوجه للعمل خارج مصر يكون ذلك من خلال نقل خبرتنا إلى الأسواق الأخرى وليس نقل استثماراتنا، فجميع استثماراتنا هنا داخل مصر وندرس الآن مشروعات مشتركة فى السعودية وسلطنة عُمان، حيث لدينا حاليا خبرة كبيرة فى كيفيه تطوير المجتمعات العمرانية اكتسبناها على مدى 40 عاما فى هذا الشأن، ودول الخليج تستعين بنا فى هذا الإطار وهذا هو التعاون المستقبلى مع تلك الدول حيث سنقوم بنقل خبرتنا فى تطوير المجتمعات وسوف نعلن قريبا عن توجهنا إلى سلطنة عُمان فى مشروع مشترك هناك.

• ما تقييمك لمشروع رأس الحكمة الذى تم الإعلان عنه مؤخرا لتنمية المنطقة بالتعاون بين مصر ودولة الإمارات؟
مشروع أكثر من ممتاز ولفت نظرى عدة أرقام مهمة ولكن استوقفنى كثيرا عدد السائحين المستهدف جذبهم من وراء هذا المشروع الضخم وهو 8 ملايين سائح؛ أى نحو ثلتى عدد السائحين الذين يزورون مصر الآن وهو رقم مهم جدا لنا جميعا، حيث ستصبح تلك المنطقة منطقة جذب مهمة جدا على مستوى العالم وهذا المشروع يعتبر الخطوة الحقيقية لتصدير العقار فى مصر، حيث إننا حتى الآن لم ننجح النجاح الكافى لتصدير العقار ولم تتجاوز حصيلته سوى 600 مليون دولار فقط رغم الإمكانيات الكبيرة التى تتمتع بها مصر، وستقوم الشركة الإماراتية بالترويج خارجيا لمشروع رأس الحكمة وستجلب عددا كبيرا من المستثمرين الأجانب والعرب سواء لشراء وحدات أو إقامة مشروعات فى تلك المنطقة الحيوية وأتوقع أن ترتفع حصيلة صادرات العقار المصرى من 600 مليون دولار إلى أكثر من 5 مليارات دولار فى الفترة القليلة المقبلة وسيتم الإعلان عنها قريبا.

• تم مؤخرا تحرير سعر صرف الجنيه المصرى مقابل العملات الأجنبية الأخرى.. هل هذا يمكن أن يؤثر على ارتفاع أسعار العقار فى مصر؟
تحرير سعر الجنيه من القرارات الاقتصادية المهمة التى كان يطالب بها الجميع من أجل استقرار الأوضاع الاقتصادية، وهذا من شأنه جذب استثمارات أجنبية وإنهاء تعدد سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للعملة التى أثرت تأثيرا سلبيا كبيرا على الاقتصاد المصرى بصفة عامة وتأثرت الحياة الاقتصادية بشكل كبير وكانت سببا مباشرا للأزمة الاقتصادية التى مرت بها البلاد وقرار التعويم من القرارات المهمة جدا، وبالنسبة للأسعار خاصة العقارات من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع فى أسعارها خلال الفترة المقبلة وذلك بسبب ارتفاع التكلفة سواء ما يتعلق بالتمويل نتيجة ارتفاع أسعار فائدة الإقراض أو ارتفاع أسعار مواد البناء.

• هل القطاع العقارى فى مصر يحتاج إلى تنظيم من حيث سَن القوانين أو التعديلات الإدارية حتى نحافظ على حقوق جميع المتعاملين فى هذا القطاع؟
بالفعل القطاع العقارى فى مصر يحتاج وبشدة إلى تقنين العلاقة وتنظيمها بين كافة الأطراف، فنحن نحتاج إلى صدور القانون الخاص باتحاد المطورين لتنظيم علاقة المطورين ببعض وأيضا بين المطورين والدولة وعلاقة المطورين بالعملاء، وأعتقد أن هذا القانون من الأهمية بحيث تكون له الأولوية فى مجلس النواب خلال الموسم الحالى.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *